⭕مباني لمن لا مباني له ||
💢 رد على الصرخي :
نزولاً عند رغبة بعض المؤمنين للرد هذا . رددنا رغم الشاغل . وتشتت البال والانشغال ببحوث مهمة تفرغنا للرد . وخوفاً من تحول الرد إلى درس بحث خارج اعتمدُ نوعاً ما اسلوب الإفهام للناس في الرد . كما اني اخذت طريق الاختصار نزولاً لرغبة المؤمنين . والا فهو لا يستحق هذا الرد .
♦️قال : 《ان موسوعة الامام المهدي غير قابلة للاستدلال》
١-قولك هذا بلا استدلال فتحتاج إلى استدلال حتى تثبت استدلالك وإلا يكون حكم أولي بدوي .
٢-هناك طرق عدة في توثيق الحديث او الرواية . وهناك طرق عدة في توثيق الكتاب أو مصدر الكتاب أو متن الكتاب أو مضمون الكتاب علاوة على مضمون الأحاديث .
فإن كنت عالم بذلك ولا أعتقد فيك ذلك فلماذا تعمدت بخلط جميع هذه الابواب بكلامك هذا ؟
أما كان ينبغي عليك أن كنت من اهل العلم أو على الأقل قد أنهيت المقدمات الحوزوية ان تفرق بين صلاحية الاستدلال بالحديث أو الرواية أو مضمون الحديث أو الكتاب أو مضمون الكتاب أو المصدر أو صحة الكتاب ككل . وهذه الأبواب تختلف عن بعضها البعض وكلاً يحتاج إلى تحقيق وتنقيب .
٣-قال 《قانون المعجزات المعتمد باطل》
وليت شعري وويح نفسي فهل تعلم ما تقول ام انه املاء جائك من الخارج في إطار حرب مبرمجة منك ومن غيرك على مباني السيد الشهيد :
أ - هلا قلت ما الذي اعتمدته بابطالك قانون المعجزات فإنها دعوى بلا دليل .
ب - اين استدلالك ببطلان قانون المعجزات أفلا يكون هنالك استدلال على ذلك ام رمي الكلام على عواهنه فقط .
ج - هل قولك ببطلان قانون المعجزات على قانون المعجزات العام ام على جزئيات هذا القانون ام على تطبيقاته عند السيد الشهيد ام على عموماته الفوقانية .
ففي كل ذلك يجب أن يكون هنالك استدلال وبيان ولايطلق الكلام هكذا على عواهنه .
💢 لكن اقول لك هو مجرد إثارة غُبار على هذا المبنى علما ان السيد الشهيد لم يأخذ بقانون المعجزات مطلقا أيها الجاهل . وإنما حَكَّم هذا القانون بحسب عموماته اذا توقف الامر على حياة الإمام الحجة عليه السلام وعجزت الأسباب الطبيعية عن ذلك بجميع شراشرها . والذي يتتبع قانون المعجزات عند السيد الصدر رضوان الله تعالى عليه لا يراه يُحَكَّمه على المباني الكلية والعمومات الفوقانية ولا حتى علامات الظهور ماخلا الصيحة ودفع خطر القتل عن شخص الامام الحجة عليه السلام .
كما أن قانون المعجزات إنما استنبط من مفاد الروايات المستفيضة بل المتواترة وعند الطرفين وبألسن متعددة الا انه اخذ منها الذي قد يوشك أن يكون متعاضد مع بعض المباني العامة الحاكمة على موسوعة السيد الصدر رضوان الله تعالى عليه 《هذا الكلام قلته اعتمادا على انك تدعي انك مجتهد وتفهمه والا تكلمت به على طريقة بسطاء الناس》 .
٤ - قال 《الأطروحات والمحتملات لاتصلح للاستدلال》 .
اقول : ان قولك هذا بلا حجة هلا قدمت لنا الحجة في ردك للاطروحات والمحتملات .
وعلى اقل احتمال ان تعطي استدلالا على ان هذه الأطروحات والمحتملات لاتصلح للاستدلال فيكون استدلالك استدلالا على هذا الاستدلال وليس جزافا على هذا الاستدلال .
كذلك هلا فرقت بين الأطروحات والمحتملات وهل تعرف متى يعتمد السيد الشهيد على الأطروحة اوالمحتمل . فإن جميع أطروحات السيد الشهيد في الموسوعة ان تتبعتها تجدها اما مفادات روايات أو ألسن روايات صحيحة .
ولكن هذا يحتاج إلى جهد جهيد وتشمير للسواعد وليس كلام يأتيك من املائات خارجية لتقوله .
اما المحتملات فهنا تسكب العبرات . ان كان لك علم ان المحتملات عند السيد الشهيد في الموسوعة تتضمن فهم معمق للروايات والسن الروايات ومفادات الروايات ومعاني الروايات والملخص الذي اعتمده في الرواية والحديث خرجت الاطروحة على مبدأ الترابط العقائدي والفقهي والتاريخي لذلك الحدث ويعتمد على تعمق السيد الشهيد في قراءة جميع ذلك في التاريخ الإسلامي والمحتملات وتأثر صاحب المحتمل بذلك فمن العلماء من كان لا يتعدى عصر الخلفاء أو عصر الخلافة الأموية أو العباسية أو العثمانية ببلورة محتملات موصولة أو موضوعة علما اني سأعطيك سرا في هذا وانت لست أهله وهو من أسرار الموسوعة التي لم يطلع عليها أحد وهو 《ان السيد الشهيد في محتملاته》 علاوة على جميع ما ذكرت سابقا فإنه لم يعتمد فقط على الحديث ومفادات الحديث وألسن الروايات أو البيانات العامة في الخلافة أو دولة بني أمية ودولة بني العباس او الدولة العثمانية وما ترتب عليها من نظريات عامة وفقهية .
وإنما اعتمد على طريقة حركة الامام الفقهية والعقائدية والاجتماعية في زمن الغيبة الصغرى والكبرى وبلور أفكاره(اي السيد الشهيد) ومحتملاته على ضوء ما أسسه الامام في زمن الغيبة الصغرى من خطوط عامة تعامل بها مع المجتمعات والأنظمة والاموال والتصعيدات العقائدية والعسكرية والفكرية .
فهذا هو عمق محتملات السيد الشهيد التي رفضتها جهلا وعدوانا . ( وهذا يحتاج بسط في الكلام كبير لستُ بصدده انا الان ولا انت من اهله )
قال 《روايات ضعيفة ومرسلة لاحجة فيها》 .
هلا بينت لنا مشربك في علم الحديث ليتسنى لنا الرد عليك هل انت مع السند مطلقا ام مع وثاقة الراوي او المروي أو مع المعنى للحديث أو المضمون للحديث أو مع القرائن العامة أو الخاصة أو ما اعتُضِد من الحديث أو ما اقترن بما يوجب الوثوق به أو تكراره في الأصل أو شياع الكتاب أو المروي والى كثير من المشارب والمدارس في هذا الباب فعلى ايهم اعتمدت انت بقولك هذا حتى نرد عليك .
ان العالم الفقيه لا يضع في ميزان واحد المسائل الفقهية مع المسائل التاريخية والعقائدية .فإن للمسائل الفقهية أدواتها وطرقها وأحكامها كما أن للمسائل العقائدية والتاريخية موازينها واسسها وضوابطها وانت قد جمعت الكل في خانة واحدة واطلقت عليها حكما كليا واحدا رغم اختلاف أحكامها وابوابها فلماذا هذا التدليس والكيل بمكيالين .
٥-قال 《تصححها موسوعة جديدة مختلفة》
♦️أقول لك : لقد هالكم هذا الكتاب . حتى أصبح قرآن الظهور وتمسك به المؤمنين واعتبروه وردا لهم . يكشف لهم ما التبس عليهم من كذب الكاذبين ووضع الوضاعين وتخريص المنافقين وجهل الجاهلين . لذلك أقولها بصدق . ان وجود الموسوعة هو قطع طريق الدجالين والكاذبين والوضاعيين وأصحاب العقائد الفاسدة والمنحرفة . الذين يريدون مقامات مهدوية ومنتظرية لهم . بل ويريدون إفساد الناس في عقيدة الانتظار . حتى يسهل عليهم إطلاق القاب مهدوية على أنفسهم لخداع الناس وقيادة الناس إلى هاوية الانتظار الوهمي والسلبي والمنحرف . ارضاءا لاسيادهم اعداء الدين وارضاءا لأنفسهم الإمارة بالسوء التي تريد اخذ القاب الامام المهدي وأصحابه والذين يؤسسون له . فكانت موسوعة السيد الشهيد السد السديد أمامهم لجميع ذلك فمن الطبيعي جدا أن يطالبوا بموسوعة جديدة مختلفة ......... محمد العامري .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق